السادة الرضوية
بحث وتحقيق:
السيد ابو القاسم الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني
المؤسسة الرضوية الحسينية الهاشمية
-------------
السادة الرضوية :-
وهم اعقاب الامام علي بن موسى الرضا"عليه السلام" و وتوشحوا باسمه.
الامام علي الرضا "عليه السلام"
هو الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين السجاد بن الإمام السبط الشهيد الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
· كنيته :
ابو الحسن وأشهرها الرضا الذي عرف به,
ولقب بغريب الغرباء كونه دفن في بلاد فارس بعيدا عن أرض أبائه العرب.
· ولادته :
ولد الإمام علي الرضا رضي الله عنه بالمدينة المنورة ,
يوم الجمعة ويقال يوم الخميس لإحدى عشر ليلة خلت من ذي القعدة
سنة ثمان وأربعين ومائة من الهجرة، وقيل: سنة ثلاث وأربعين ومائة،
وأمه أم ولد يقال لها: أم البنين واسمها: أروى وقيل: مسكن النوبية ويقال لها خيزران ويقال شهده والأصح خيزران.
·صفته:
كان رضي الله عنه آدم اللون معتدل
لأن أمه كانت سمراء دخل يوما حماما فبينما هو في مكانه من الحمام
إذ دخل عليه جندي فأزاله عن موضعه
وقال: صب على رأسي يا أسود فصب على رأسه،
فدخل من عرفه فصاح:
يا جندي هلكت أتستخدم ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأقبل الجندي يقبل رجليه ويقول:
هلا عصيتني إذ أمرتك؟
فقال: إنها المثوبة وما أردت أن أعصيك فيما أثاب عليه ثم أنشأ يقول:
ليس لي ذنب ولا ذنب لمن قال لي يا عبد أو يا أسود
إنما الذنب لمن ألبسني ظلمه وهو الذي لا يحمد
· وفاته:
توفي رضي الله عنه مسموما بطوس من أرض خراسان
يوم الاثنين لثلاث بقين من صفر سنة ثلاث ومائتين من الهجرة،
ويقال: في رمضان والأول هو الأصح،
ودفن في دار حمية بن قحطبة الطائي في قرية يقال لها سناباد ,
قريب من نوعان بأرض طوس.
·نقش خاتمه – ماشاء الله لا قوة الابالله
·من أشهر مؤلفات الإمام الجد علي الرضا
ما كتبه إلى محمد بن سنان في جواب مسائله عن علل الأحكام.
العلل كما نقله عنه الفضل بن شاذان.
ما كتبه إلى المأمون من محض الإسلام، وشرائع الدين.
الرسالة الذهبية في الطب
ما كتبه إلى المأمون في جوامع الشريعة.
صحيفة الرضا.
·أعقابه :
له من الاعقاب خمس ذكور وبنت واحدة واختلف النسابون في اسمائهم وأعدادهم ,
وقد اجتمع سوادهم على ان اسماء ابناءه هم "الحسن والحسين و علي قبره بمرو و موسى والبنت عائشة وذكر غيرهم بان له ولد اسمه ابراهيم وبنت اسمها فاطمة,
ولكن أجمع اهل النسب والتاريخ بأنه انحسر عقب الامام علي بن موسى الرضا " ع " بولد واحد هو الامام محمد الجواد "ع" حيث أجمع اهل النسب المتقدمون بان الإمام علي الرضا إنحسرت ذريته في الإمام محمد الجواد عليهما السلام دون غيره..
واعقب – الامام الجواد " ع " بدوره ولديه الامام علي الهادي والسيد موسى المبرقع,
واعقب الامام علي الهادي " ع "
من اولاده الامام الحسن العسكري والسيد الجعفر الزكي – والسيد محمد "سبع الدجيل البعاج".
اما الامام الحسن العسكري " ع "
فمن عقبه الامام محمد المهدي "وقد اختلفت طوائف الاسلام في موضوع ولادته وتاريخها وغيبته ام في عدم ولادته" .
واما السيد الجد جعفر الزكي " ع "
ولد سنة 236هـ وتوفي سنة 281 هـ عن عمر يناهز أل "45 " سنة وقبره في دار أبيه الأمام علي الهادي في سر من رأى ,
واعقاب السيد جعفر يقال لهم الرضويون نسبة إلى جدهم الأمام الرضا و بالرغم من كثرة أولاده ولكن قد انحسر عقبه في ستة من اولاده على اجماع اهل النسب المتقدمين الثقات..
أما أولاده المعقبين ,
فهم : إسماعيل – طاهر – يحيى الملقب بالصوفي– هارون – علي – إدريس.
ويقال لولده بنوا الرضا أو الرضويين ,
وقد شجر أهل النسب في كتبهم بعض ذراري السيد جعفر الزكي ,
ومن أشهر فروعهم على سبيل الذكر لا الحصر :-
أ. بنو النازوك "سلالة نقباء الأشراف" :
ذراري السيد الإمام ابو الحسن علي الأشقر النازوك سيد النقباء ببغداد بن السيد جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا - نقباء مقابر قريش ",
اولهم السيد علي الاشقر النازوك نقيب مشهد النذور وسيد النقباء ببغداد,
تلاه ابنه السيد عبد الله التقي نقيب سامراء كان حيا عام 388 للهجرة .
تلاه ابنه السيد محمد الأشقر الشعراني نقيب مشهد النذور "العتبة الكاظمية ببغداد,
و منهم من النقباء ابنه السيد محمد بن السيد محمد الاشقر الشعراني نقيب الحائر , ومنهم من النقباء السيد محمد بن السيد عيسى بن السيد محمد الأشقر نقيب سامراء.
ومنهم من النقباء السيد علي الأشقر بن السيد محمد الأشقر نقيب سامراء .
و كذلك فمن أعقاب السيد جعفر الزكي من تقلد نقابة الطالبيين:
أبو الحسن محمد بن محمد الأشقر بن عبد الله بن علي بن جعفر بن الأمام علي الهادي ، نقيب الحائر وكذلك يقال لولده بنوا النازوك .
و أبي الحسن محمد الشعراني بن عيسى بن محمد الأشقر
- أضافه إلى قيام قسم آخر من ذرية السيد جعفر باستلام نقابة الطالبيين في سامراء وهم من ذرية علي"الاشقر" نقيب سامراء بن السيد محمد الاشقر نقيب مشهد النذور بن السيد عبد الله التقي نقيب سامراء بن السيد علي الاشقر النازوك ابو الحسن سيد النقباء ببغداد بن السيّد جعفر الزكي،
ويطلق عليهم اليوم السادة الهواشم آل صالح الشيخ الكليدار الرضوية سدنة العتبة العسكرية في سامراء ونقباء ورؤساء سامراء منذ قرون.
و هم ذراري السيد صالح الشيخ الكليدار الرضوي وهو من ذراري السيد مصطفى ابو فليته" نقيب سامراء وسادن العتبة العسكرية المطهرة" بن السيد سعد الله بن السيد محمود الشجاع بن السيد محمد الشجاع بن علي الاشقر نقيب سامراء بن محمد الاشقر النازوك بن عبد الله التقي نقيب سامراء بن علي الاشقر النازوك " أبو الحسن سيد النقباء" بن السيّد جعفر الزكي ذي الكرين"ولقبه عقيل"ب بن الامام علي الهادي "دفين سامراء " بن الامام محمد الجواد "دفين مقابر النذور ببغداد "بن الامام علي الرضا "دفين طوس".
اطلق عليهم أبان الحكم العثماني بلقب "الكليدار" كما اطلق اللقب على عدد من العوائل العلوية التي توارثت نقابات الاشراف في النجف وكربلاء ,وتعني "صاحب المقام او صاحب المفتاح المتصرف" .
لأنهم سدنة الروضة العسكرية وبيدهم مفتاح الحضرة و راثتا ً ابا عن جد مع احتفاظهم بنقابة الاشراف حيث كان منصب نقابة الاشراف منوط بالكليدار ’
وكان يطلق عليهم الى وقت متأخر بشيوخ السبعة " كناية للسبع عشائر في سامراء" والرؤساء , ويلقبون مجتمعين مع أبناء عمومتهم السادة الصكارة القوشجية الرضوية بالسادة الهواشم الاشراف قبل انقسام الفرعين ,
ويلتقي الفرعين بالجد الجامع لهم السيد محمد سعيد بن مصطفى ابو فليته الرضوي.
واشهر عمدائهم السيد حسن الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني "رئيس سامراء" المذكور في لغة العرب وولده السيد قوام الدين الكليدار بن السيد حسن الكليدار بن السيد على الرضا الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني "نقيب أشراف سامراء وسادن العتبة العسكرية المطهرة" واليوم هي في اولاده من بعده.
- ومن أعقاب السادة الرضوية بنو النازوك:
السادة المشاهدة الرضوية من ذراري السيد مسلم الكبير من ذراري السيد عبد الله ابو القاسم بن السيد محمد الاشقر نقيب مشهد النذور بن السيد عبد الله التقي نقيب سامراء بن السيد علي الاشقر النازوك ابو الحسن سيد النقباء ببغداد بن السيّد جعفر الزكي،
- ومن أعقاب السادة الرضوية بنو النازوك في الهند ،
أل جلال الدين البخاري بن الحسين بن علي بن جعفر بن محمد بن محمود من ذراري السيد عبد الله التقي نقيب سامراء بن علي أبو الحسن سيد النقباء ببغداد بن جعفر الزكي ،
و على الرغم من ان المصادر ترجعهم الى السيد احمد بن عبد الله التقي بن علي الاشقر النازوك سيد النقباء ببغداد "ولكن المصادر المعتبرة لا تثبت وجود ابن معقب للسيد عبد الله التقي نقيب سامراء "أسمه احمد" ولكن لديهم الشهرة النسبية التي تؤكد على انهم من ذراري السيد عبد الله التقي بن علي الاشقر الناوك سيد النقباء ببغداد بن جعفر الزكي.
- ومن أعقاب السادة الرضوية بنو النازوك :
السادة الدزدار حكام قلعة عانة من ذراري السيد حسين الدزدار حاكم قلعة عانة من ذراري السيد حسن بن السيد علي الاشقر النازوك ابو الحسن سيد النقباء ببغداد بن السيّد جعفر الزكي،
- ومن أعقاب السادة الرضوية بنو النازوك :
السادة البريفكاني وهم أسر علوية رضوية حسينية.
أمّا لقبهم فهو نسبة إلى القرية التي يسكنونها وهي « بريفكا » التي ولد فيها السيّد نور الدين بن عبدالجبار بن نوري،
فأُطلق أول مرة على السيّد نور الدين البريفكاني،
واستمر هذا اللقب حتّى وفاته سنة 1267هـ.
هاجر اجدادهم "السادة البريفكانية" من الحجاز إلى خراسان، ثم إلى مدينة ( اخلاط ) الشهيرة،
ثم أتى الشيخ شمس الدين القطب إلى بريفكا وسكن فيها،
وعلّم اهلها علوم الشريعة الغراء، وقد استقبله اهلها الاكراد بحفاوة وتقدير.
وهم ذراري" السيّد علي الهمداني المشهور (بزوردافي) بن صالح الهمداني بن يوسف بن سليم العراقي بن محمد يوسف بن الحسين بن زين العابدين بن علي المشهور بالوهرة أو شعيب بن جعفر بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبدالله المنتجب بن السيّد علي المختار بن السيّد جعفر الزكي المبرقع بن الإمام علي الهادي عليه السّلام"
والسادة آل البريفكاني اليوم هم رؤساء عشيرة " المزوري سفلى "ويرأسهم السيد صديق بن السيد نور الدين بن الشيخ عبدالجبار بن السيد نوري بن السيد ابي بكر بن السيد زين العابدين بن السيد شمس الدين الخلواتي بن السيّد عبدالكريم بن السيد موسى بن السيّد سليمان بن السيّد عبد الغني بن السيّد إسحاق بن السيّد بابا منصور بن السيّد حسين الاخلاطي بن السيّد أبي الحسن علي بن السيّد نظام الدين بن السيّد أحمد الاخلاطي بن السيّد علي الهمداني المشهور (بزوردافي) بن صالح الهمداني بن يوسف بن سليم العراقي بن محمد يوسف بن الحسين بن زين العابدين بن علي المشهور بالوهرة أو شعيب بن جعفر بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبدالله المنتجب بن السيّد علي المختار بن السيّد جعفر الزكي المبرقع بن الإمام علي الهادي عليه السّلام"
ب. السادة القواسم الرضوية :
نسبه الى السيد القاسم بن السيد ادريس بن السيد جعفر بن الإمام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفرالصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب.
ويتفرعون الى عدة فروع منهم: :
· الجواشنه :
أعقاب جوشن بن ابي الماجد محمد بن القاسم بن ابي العساف الحسين بن القاسم بن السيد ادريس بن السيد جعفر بن الإمام علي الهادي .
·الفليتات أعقاب فليته بن علي بن الحسين ابن علي بن القاسم بن ادريس بن السيد جعفر بن الإمام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا.
·البدور :
أعقاب بدر بن فائد بن علي بن الحسين بن علي بن القاسم بن ادريس بن ادريس بن السيد جعفر بن الإمام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا.
·بنو كعب بالغري:
أعقاب محمد بن كعب بن علي بن الحسين بن راشد بن الفضل بن دويد بن ماجد (المواجد) بن عبد الرحمن بن القاسم بن ادريس بن ادريس بن السيد جعفر بن الإمام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا.
·المواجد :
أعقاب ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم ومنهم عزالدين بن يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن معلى بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن ادريس بن ادريس بن السيد جعفر بن الإمام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا.
· ومن السادة القواسم مجموعة من الأسر الرضوية التي يطلق عليهم " القواسم " المنتشرة في العديد من البلدان العربية
الذين كان لهم وجودهم في العراق منذ القدم، و قد نزح جدهم السيّد عبد الله الكبير من سامراء عام 1623م بعد استيلاء الصفويين على مدينة بغداد، وأعقب خمسة رجال هم: كايد وكاسب وكايل وكامل وكنعان. وتكونت لكل واحد من هؤلاء ذرية وعشيرة انتشرت في العديد من البلدان العربية،
فذرية كايد بن السيّد عبدالله هم السادة القواسم في الحجاز،
وذرية كاسب بن السيّد عبدالله هم السادة القواسم في فلسطين والاردن.
وذرية كامل بن السيّد عبدالله هم السادة القواسم في سورية ولبنان.
وذرية كنعان بن عبدالله هم السادة القواسم في العراق.
ونسبهم كالآتي :
كايد وكاسب وكايل وكامل وكنعان ابناء السيّد عبدالله بن السيّد قاسم بن هاشم بن محمد بن قاسم بن راشد بن عطية بن سليمان بن إسحاق بن بشر بن قاسم بن حمود بن حسين بن محمد بن عبدالله بن إبراهيم بن يحيى ابن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلى بن دويد بن مواجد بن عبدالرحمان ابن قاسم (وبه يلقب القواسم ) بن السيّد إدريس بن السيّد جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي عليه السّلام، ومساكنهم موزعة بين بغداد وصلاح الدين وديالى والشام والحجاز.
ومن السادة القواسم:
السادة آل عقاد لمدنيين (السادة العمرية)
في الرياض و جدة و الظهران في نجد و الحجاز.
في الرياض و جدة و الظهران في نجد و الحجاز.
هاجر جد السادة العقادين أهل المدينة المنورة السيد عمر العقاد من دمشق الى المدينة المنورة سنة 1229هجرية،
هو السيِّد الشريف عمر بن أحمد بن محمد بن رسلان بن بهاء الدين بن علي بن محمد بن حسين بن هاشم بن غيث بن سلامة بن عجلان بن غازي بن قاسم ابن حسين (الشهير بحريكة) بن محمد بن علي بن الحسين بن راشد بن الفضل ابن محمد بن دويد بن ماجد (جد المواجد) بن عبد الرحمن بن القاسم (جد القواسم) ابن إدريس بن جعفر (الزكي -أبا كرّين) بن علي الهادي بن محمد الجواد ابن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين (السبط - الشهيد - شهيد كربلاء) بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.
ومن السادة القواسم:
السادة الزاهدية الرضوية
ذرية حسن الصامت بن هلال بن خلف بن منهال بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن أدريس بن جعفر الزكي.
ذرية حسن الصامت بن هلال بن خلف بن منهال بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن أدريس بن جعفر الزكي.
ومن السادة القواسم:
السادة آل اسود في النجف والكاظمية والحلة.
ومن السادة القواسم:
السادة آل بدري في سامراء وديالى .
ج. فروع اخرى من ذراري السادة الرضوية :
من ولد إسماعيل بن جعفر :
ناصر بن إسماعيل وإخوة أبو البقاء محمد ومن ولد طاهر بن جعفر أبو الغنائم بن محمد الدقاق بن طاهر بن محمد بن طاهر المذكور وأبو يعلي محمد الدلال بن أبي طالب حمزة بن محمد بن طاهر المذكور .
ومن ولد يحيى الصوفي وهو النسابة المعروف بابن الرضوي وله أخ اسمه علي ويكنى أبا القاسم كان فاضلا دينا يحفظ القران ويرمي بالنصب أعقب بمصر .
ومن ولد هارون بن جعفر علي بن هارون وأبناه الحسن والحسين أعقبا بصيدا من بلاد الشام,
اما السيد محمد سبع الدجيل البعاج – دفين بلد – فمختلف في عقبه ,
فأغلب المتقدمين من نفى ان يكون له عقب بالمطلق , وقليل منهم من قال بوجود عقب له , مع ان هناك العديد من اسر السادات التي تقول بان نسبها ينتهي الى السيد محمد سبع الدجيل إلا اننا نقول بضرورة اعادة النظر والتحقيق في أنسابهم معتمدين على المصادر المتقدمة التي اتفقت بعدم وجود عقب منه لأنها اقرب الى زمن حياة السيد محمد سبع الدجيل من النسابين المتأخرين,
حيث وجدت ان هناك عدد من أسر السادات ينتسبون إلى السيد محمد الملقب سبع الدجيل المتوفي عام" 307 للهجرة" بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين عليهم السلام.
وذلك لا يصح ,,
وكما اسلفت سابقا ً بأن اجماع النسابين قد قطعوا بأن العقب من الإمام علي الهادي هو من ابنه جعفر الزكي والحسن العسكري فقط لا غير،
وكما اسلفت سابقا ً بأن اجماع النسابين قد قطعوا بأن العقب من الإمام علي الهادي هو من ابنه جعفر الزكي والحسن العسكري فقط لا غير،
اما القليل منهم فيذكر بأن له ولدا باسم محمد ولكن لا يذكر عقبه أو ينفي أن يكون للإمام علي الهادي عقب من غير ابنه جعفر المصدق والحسن العسكري.
قال أبو النصر البخاري في سر الأنساب العلوية: " فولد علي بن محمد النقي (الجواد): الحسن بن علي العسكري...."
ثم يتكلم على عقب موسى المبرقع بن محمد الجواد إلى أن يعود فيتكلم عن أعقاب أخيه علي الهادي فيقول: "
وولد علي بن محمد بن علي بن موسى: جعفر بن علي بن محمد بن علي"، ولم يذكر بعد ذلك ولد للإمام الهادي اسمه محمد.
وأما العمري في المجدي فقد قال عن الإمام علي الهادي أنه أعقب "ثلاثة:
وهم أبو محمد حسن العسكري مدفون مع أبيه بسامراء ولقبه الرضي وأمه أم ولد،
والثاني أخوه محمد أراد النهضة إلى الحجاز فسافر في حياة أخيه حتى بلغ بلد وهي قريبة فوق الموضع بسبع فراسخ فمات بالسواد وقبره هناك مشهور عليه وقد زرته"،
ولكنه لم يذكر لمحمد بن علي الهادي عقب.
وعلق على هذا المقال الجلالي في جريدة النسب بقوله: "
ومرقد السيد محمد هذا مزار معروف تزوره الشيعة والسنة ويعرف عند أهالي المنطقة بسبع الدجيل يبعد عن "بلد" خمس كيلومترات "،
مع العلم أن الجلالي يصحح أنساب الجعافرة بمصر المنسوبين إلى المهدي بن الحسن العسكري عن طريق إرجاعهم إلى علي بن محمد سبع الدجيل بن علي الهادي وذلك لا يصح مطلقا ً !!.
وجاء في الأصيلي لابن الطقطقي عن الإمام الهادي: "
وله خمسة أولاد: الإمام الحسن العسكري، وجعفر الكذاب، ومحمد، والحسين لا عقب له، وموسى لأم ولد لا عقب له" ثم قال في موضع آخر: "
وأما محمد بن علي الهادي فينتهى عقبه إلى: جعفر بن علي النازوك بن محمد الأصغر بن عبدالله بن جعفر بن محمد".
واكتفى بذلك في ذكر أعقاب محمد بن علي الهادي، :
وقد انفرد بسلسلة هذه السلالة القصيرة من بني محمد بن علي الهادي ابن الطقطقي ولقد جانب الصواب.
فهذا العمود يعود للسادة النازوكية الرضوية ذراري السيد علي الاشقر النازوك سيد النقباء ببغداد بن جعفر الزكي.
وقال ابن عنبة في عمدة الطالب عن الإمام علي الهادي: "
وأعقب من رجلين هما الإمام أبو محمد الحسن العسكري رحمه الله..."
إلى أن يقول: "
واسم أخيه أبو عبد الله جعفر..."
ويذكر عقب جعفر المصدق، ثم ينتقل إلى عقب موسى المبرقع بن محمد الجواد، ولم يذكر ولدا للإمام علي الهادي اسمه محمد،
بل حصر عقبه في جعفر المصدق والحسن العسكري .
ويقول المخزومي الرفاعي في صحاح الأخبار عن الإمام علي الهادي: "
ويقول المخزومي الرفاعي في صحاح الأخبار عن الإمام علي الهادي: "
وكان له خمسة أولاد الإمام الحسن العسكري والحسين ومحمد وجعفر وعائشة، فالحسن العسكري أعقب صاحب السرداب الحجة المنتظر ولي الله الإمام محمد المهدي،
وأما محمد فلم يذكر له وهو ، بعدم العقب في آل علي الهادي إلا من جعفر،
والحسن العسكري ليس له إلا الإمام محمد المهدي عليه السلام". .
أما السيد ضامن بن شدقم فكان أحد القلائل الذين أثبتوا عقبا للإمام الهادي من ابنه محمد،
فقال في تحفة الأزهار: "
فالإمام أبو الحسن علي الهادي عليه السلام أعقب ثلاث بنين،
الإمام أبو محمد الحسن العسكري، وأبو علي محمد،
وأبو كرين جعفر، أمهم أمهات أولاد، وعقبهم ثلاثة أقطاب: القطب الأول عقب أبي علي محمد،
فأبو علي محمد أعقب عليا، ثم علي أعقب محمد،
ثم محمد أعقب الحسين، ثم الحسين أعقب شمس الدين محمد الشهير بمير السلطان البخاري".
فقد انفرد بهذا القول بين قدامى النسابين ،ولم يقل به غيره..
ومن المتأخرين الذين قالوا لمحمد بن علي الهادي عقب:
السيد حسين أبو سعيدة في كتابه "تاريخ المشاهد المشرفة"،
حيث نسب إليه السادة آل البعاج،
وقال أنهم من سلالة محمد البعاج بن علي الهادي عن طريق حفيده مير سلطان البخاري الذي ذكره ابن شدقم،
وتبعه في ذلك الجلالي في جريدة النسب فساق عمودا للبعاجيين هكذا: السيد حسون بن عيسى بن محمد بن جابر بن ابراهيم بن بن يحيى بن محمد البعاج-وإليه النسبة-بن حمزة بن يوسف بن علي بن ابراهيم بن سلطان بن علي بن محمد بن محمد بن حسين بن محمد بن علي بن محمد البعاج بن علي الهادي"، مع العلم أن آل البعاج أسرة كبيرة في شمال سوريا وفي الموصل وغيرها،
وهناك أسرة أخرى قديمة في حلب يقال لها آل البعاج وآل الوفائي وآل الزكي البعاج وابن خليفة وينتهون إلى عبيدالله بن موسى الكاظم انتهى.
واما السيد موسى المبرقع بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا:
" فله ابن واحد معقب اسمه احمد أبو علي بقم.
ولاحمد ابن واحد اسمه محمد علي أبو علي الأعرج ولمحمد الأعرج ابن اسمه أبو عبد الله النقيب الرئيس بقم.
ولاحمد هذا ابنا معقبان: موسى أبو الحسن الرئيس بقم، ثم انتقل إلى طوس وعلي.
أما موسى بن احمد النقيب،
فله من الأبناء المعقبين ثلاثة:
محمد أبو جعفر النقيب بقم أبيه، وعبد الله أبو الفتح ذو المناقب سيد الاشراف بقم، واحمد أبو عبد الله بخراسان لامهات شتى.
وأما علي بن أحمد النقيب، فله ابن واحد معقب أبو عبد الله أحمد بخراسان، أمه بنت موسى النقيب ابن احمد النقيب ابن محمد الأعرج، وله عقب بطوس"هذا ماجاء في الشجرة المباركة للفخر الرازي وقد خالفه غيره وذكر عدة معقبين للسيد موسى المبرقع.
ولكن رواية الرازي هي الأصح وهي ما اجمع عليها العديد من النسابين المعتبرين انتهى.
- من السادة المبرقعية الرضوية في زماننا :
السادة الغوالب الرضوية
ذراري السَّيِّد الشَّريف غالب الرَّضويِّ ابن شمس الدِّين أبي عبد الله محمَّد بن قمر الدِّين محمود بن بدر الدِّين أبي محمَّد الحسن بن بهاء الدِّين أحمد بن جمال الدِّين الحسن بن شرف الدِّين محمَّد بن فائز الدِّين الحسن بن شهاب الدِّين أحمد بن نور الدِّين محمود بن بدر الدِّين الحسين بن ركن الدِّين أبي شجاع الحسن بن السَّيِّد بندار النَّقيب ابن أبي الفتح عيسى بن أبي عليٍّ محمَّد بن أبي عبد الله أحمد بن أبي الحسن موسى ابن أبي عبد الله أحمد النَّقيب ابن أبي عليٍّ محمَّد الأعرج بن أبي عليّ أحمد ابن أبي جعفر موسى المبرقع بن الإمام أبي جعفر محمَّد التَّقيّ الجواد ابن الإمام أبي الحسن عليّ الرِّضا ابن الإمام أبي الحسن وأبي إبراهيم موسى الكاظم ابن الإمام أبي عبد الله جعفر الصَّادق ابن الإمام أبي جعفر محمَّد الباقر ابن الإمام أبي الحسن عليّ زين العابدين ابن الإمام أبي عبد الله الحسين السِّبط الشَّهيد ابن الإمام أمير المؤمنين أبي الحسن المرتضى عليّ بن أبي طالب عليهم السَّلام.
ولد السيد غالب في المدينة المنورة سنة 937 هـ و هاجر الى الكوفة وذهب الى شمال بغداد الى منطقة ديالى كداعية اسلامي .
وتوفي سنة 1008 هـــــ ودفن في منطقة سكناه الاخيرة وسميت المنطقة بأسمه "منطقة الغالبية " حيث شيد له مرقد كمزار ,
وقد انتشرت ذريته في عدة مناطق في العراق وتشكلت منها عشائر واسر الغوالب الرضوية,
وهم مجموعة من العشائر المجتمعة يرأسهم السيد محسن الغالبي الرضوي نقيب السادة الأشراف في العراق .
- و من السادة المبرقعية الرضوية في زماننا :
السادة الأشراف آل الملاح الرضوية .
وهم من السادات الرضوية الحسينية العلوية الطالبية المطلبية الهاشمية ،
ذراي السيد أبو بكر الرضـــوي بن السيد حسين بن السيد يوسف بن السيد حسين بن السيد يوسف من ذراري السيد عوض الرضوي بن السيد إبراهيم بن السيد شمــس الدين محمد الرضوي بن السيد برعم بن السيد كمال الدين ثابت بن السيد فارس بن السيد شمس الدين محمد الطويل الرضوي بن السيد عبد العظيم المجذوب الرضوي بن السيد عيسى بن السيد إبراهيم بن السيد نور الدين أحمد الرضوي بن السيد هاشم بن السيد تقـــــي الـــدين الرضوي بن السيد جوهر بن السيد علي بن السيد ربيعة بن السيد عبد الله بن السيد موسى بن السيد يحيى بن السيّد ابي عبد الله السيد احمد النقيب "الرئيس و النقيب بقم- 358 هـ " بن ابي علي السيّد محمد الاعـــرج "الرئيس و النقيب بقم- 315 هـ " بن السيّد أحمد أبو المكارم بن السيّد موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد البـــاقر بن الامام علي السجاد بن الامام السبط الحسين بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السّلام.
و ذراريهم و فروعهم اليوم مشهورة في مدينة الموصل ,
وهنالك العديد من فروع السادات الرضوية التي هي قيد البحث والدراسة..
المصادر:
- اخبار الفواطم لابي الحسين يحيى العقيقي المدني المتوفي 277 للهجرة
- كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب لجمال الدين احمد بن علي الحسيني "ابن عنبة" ت 838 للهجرة.
- انساب ال ابي طالب لابي الحسين يحيى بن الحسن بن جعفر الحجة – المشهور بيحيى النسابة
- تهذيب الانساب (بحر الانساب) للسيد ابي عبدلله الحسين المعروف بابن طباطبا متوفي سنة 499 للهجرة.
- دوحة الشرف في نسب ال ابي طالب للحسن بن علي المروزي البخاري المتوفي 548 للهجرة.
- حذف من نسب قريش تاليف مؤرج بن عمروا السدوسي المتوفي 195 للهجرة.
- جمهرة نسب بني هاشم لاحمد بن ابي الطاهر طيفور.
- كتاب الانساب لنسابة ابوالطاهر احمد العمري الذي كان حيا سنة 295 للهجرة.
- السلسلة العلوية لابي نصر البخاري المتوفي 357 للهجرة .
- انساب ال ابي طالب لتاج الدين ابن معية الحسيني المتوفي 776 للهجرة.
- مشجر نسب ال ابي طالب للحسن البخاري المتوفي سنة 548 للهجرة .
- كتاب باب الانساب والالقاب والاعقاب للشيخ النسابة ابي الحسن علي البيهقي "ابن فندق"ت 565 للهجرة.
- الشجرة المباركة في أنساب الطالبية : للامام فخر الدين الرازى صاحب التفسير المتوفي سنة 606 للهجرة.
- بحر الأنساب ( المشجر الكاشف ) -السيد محمد عميد الدين ألنجفي.
- شجرة النبوة وثمرة الفتوة السيد رضا الغريفي مخطوط.
- صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار -السيد سراج الدين الرفاعي.
- تحفة الأزهار وزلازل الأنهار-السيد ضامن بن شدقم الحسني- مخطوط
- الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية / السيد أحمد البرادعي .
- الأنجم الزاهرة في أنساب العترة الطاهرة / المجلد الثاني / مخطوط / عباس محمد الدجيلي.
- المجموعة المشجرة في الأنساب المطهرة / السيد عدنان عيسى القابجي مخطوط .
- نهاية الارب في معرفة قبائل العرب / للقلقشندي / تحقيق الشيخ الخاقاني.
- آل البيت في بلاد الرافدين / الشريف فتحي عبد القادر سلطان / أمين عام رابطة آل البيت / بيت المقدس .
- الموسوعة الوافية لأنساب آل البيت / الشريف فتحي عبد القادر.
- التذكرة في الأنساب المطهرة أو (تذكرة الأنساب) :أحمد بن محمد بن المهنا ت 675 للهجرة-المكتبة الرضوية.
- أنساب آل أبي طالب : للشيخ أبى نصر سهل بن عبد الله البخارى المتوفي سنة 662 للهجرة .
- التبيين في أنساب القرشيين : تأليف موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المتوفي سنة 630 للهجرة.
- خلاصة العترة النبوية في أنساب الموسوية : لأبى طالب عز الدين إسماعيل بن حسين المروزى .
- الأنساب المشجرة : للسيد أبى طالب العلوى المروزى المتوفي بعد سنة 614 للهجرة.
- زبدة الطالبية : للسيد أبى طالب إسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين الحسينى المروزى.
- بحر الأنساب فيما للسبطين من الأعقاب : للمروزى صاحب كتاب الفخرى المتوفي بعد سنة 614 للهجرة.
- غنية الطالب في نسب آل أبي طالب : للمروزى صاحب كتاب الفخرى المتوفي بعد سنة 614 للهجرة.
- مخطوطات ووثائق و مشجرات السادات الأشراف الرضوية المذكورين في البحث.
وصلى الله على النبي الجد المصطفى وعلى آله وسلم
تشجير أعقاب الإمام الجد علي الرضا
اعقاب السيد ادريس بن السيد جعفر الزكي
التشجير من كتاب